خزيمة بن ثابت رضى الله عنه ذو الشهادتين
صفحة 1 من اصل 1
خزيمة بن ثابت رضى الله عنه ذو الشهادتين
خزيمة بن ثابت رضي الله عنه "ذو الشهادتين"
وهو ذو الشهادتين، لأن رسول الله صل الله عليه وسلم جعل شهادته بشهادة رجلين ومعنى كون شهادته بشهادتين يعني أن شهادته وحده في الأمور التي لا تثبت إلا إذا شهد عليها رجلان كافية ومقبولة
ولهذا التكريم قصة
يُروى أنّ رسول الله صلى الله عليه وسلّم اشترى فرساً من أعرابي ولم يكن مع النبي عليه الصلاة والسلام الثمن .. فاصطحب الأعرابي معه ليعطيه الثمن وأسرع عليه الصلاة والسلام السير وأبطأ الأعرابي فلقيهُ أناس عرضوا عليه في فرسه ثمناً أكبر من الذي اشترى بهِ الرسول صلى الله عليه وسلم الفرس فطمِعَ الرجل في الزيادة ونادى على رسول الله عليه السلام قائلاً : أتشتري هذا الفرس أم أبيعه لغيرك ؟
فقال النبي عليه الصلاةُ والسلام : أو ليس قد ابتعته منك ؟
قال الأعرابي : لا والله مابعتهُ لك .
فقال عليه الصلاة والسلام : بلى قد ابتعته منك .
فقال الأعرابي : هل من شاهدٍ على ماتقول ؟
( ولم يكن هناك أحد شاهد الرسول عليه الصلاة والسلام حين اشترى الفرس )
فسمِعَ خزيمة بن ثابت رضي الله عنه كلام الأعرابي فقال : أنا أشهد أنكَ قد بايعته .
فأقبل النبي عليه الصلاة والسلام على خزيمة قائلاً :" بِمّ تشهد ؟ "
فقال : يا رسول الله أاصدقك في كل ماجئت به ثم أكذبك في هذه.
إذن فقه الرجل واستنبط أن رسول الله لابد أن يكون صادقاً وإن كذبناه في هذه فقد كذبناه في كل ماجاء به
فقال الرسول عليه الصلاة والسلام "من شهد له خزيمة فحسبه" أي جعل شهادة خزيمة بشهادة رجلين.
فعندما أشار عمر بن الخطاب على أبي بكر الصديق رضي الله عنهما بجمع القرآن، فأمر زيد بن ثابت فجمعه، وقد كان زيد لايسجل الآية من القرآن الا أذا وجدها مكتوبة واثنين من الصحابة يحفظونها في صدورهم.
فلم يبق إلا أخر أيتان من سورة التوبة قوله تعالىلقد جاءكم رسول من أنفسكم عزيز عليه ما عنتم حريص عليكم بالمؤمنين رءوف رحيم فإن تولوا فقل حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم) التوبة 129-128
وجدها مكتوبة ولكنها كانت محفوظة من صحابي واحد وهو خزيمة بن ثابت وليس من إثنين وهذا يبطل قاعدته التي كان يجمع بها القرآن
وقد وجد زيد الآية عند خزيمة بن ثابت فقط، فتذكر كلمة رسول الله في خزيمة وهي قوله: "من شهد له خزيمة فحسبه" فسجلت الآية بشهادة خزيمة رضي الله عنه وأرضاه ولهذا يلقب هذا الصحابي بذي الشهادتين
استشهاده
استشهد بصفين سنة 37 هـ وهو يقاتل في صف رابع الخلفاء الراشدين علي بن ابي طالب
وهو ذو الشهادتين، لأن رسول الله صل الله عليه وسلم جعل شهادته بشهادة رجلين ومعنى كون شهادته بشهادتين يعني أن شهادته وحده في الأمور التي لا تثبت إلا إذا شهد عليها رجلان كافية ومقبولة
ولهذا التكريم قصة
يُروى أنّ رسول الله صلى الله عليه وسلّم اشترى فرساً من أعرابي ولم يكن مع النبي عليه الصلاة والسلام الثمن .. فاصطحب الأعرابي معه ليعطيه الثمن وأسرع عليه الصلاة والسلام السير وأبطأ الأعرابي فلقيهُ أناس عرضوا عليه في فرسه ثمناً أكبر من الذي اشترى بهِ الرسول صلى الله عليه وسلم الفرس فطمِعَ الرجل في الزيادة ونادى على رسول الله عليه السلام قائلاً : أتشتري هذا الفرس أم أبيعه لغيرك ؟
فقال النبي عليه الصلاةُ والسلام : أو ليس قد ابتعته منك ؟
قال الأعرابي : لا والله مابعتهُ لك .
فقال عليه الصلاة والسلام : بلى قد ابتعته منك .
فقال الأعرابي : هل من شاهدٍ على ماتقول ؟
( ولم يكن هناك أحد شاهد الرسول عليه الصلاة والسلام حين اشترى الفرس )
فسمِعَ خزيمة بن ثابت رضي الله عنه كلام الأعرابي فقال : أنا أشهد أنكَ قد بايعته .
فأقبل النبي عليه الصلاة والسلام على خزيمة قائلاً :" بِمّ تشهد ؟ "
فقال : يا رسول الله أاصدقك في كل ماجئت به ثم أكذبك في هذه.
إذن فقه الرجل واستنبط أن رسول الله لابد أن يكون صادقاً وإن كذبناه في هذه فقد كذبناه في كل ماجاء به
فقال الرسول عليه الصلاة والسلام "من شهد له خزيمة فحسبه" أي جعل شهادة خزيمة بشهادة رجلين.
فعندما أشار عمر بن الخطاب على أبي بكر الصديق رضي الله عنهما بجمع القرآن، فأمر زيد بن ثابت فجمعه، وقد كان زيد لايسجل الآية من القرآن الا أذا وجدها مكتوبة واثنين من الصحابة يحفظونها في صدورهم.
فلم يبق إلا أخر أيتان من سورة التوبة قوله تعالىلقد جاءكم رسول من أنفسكم عزيز عليه ما عنتم حريص عليكم بالمؤمنين رءوف رحيم فإن تولوا فقل حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم) التوبة 129-128
وجدها مكتوبة ولكنها كانت محفوظة من صحابي واحد وهو خزيمة بن ثابت وليس من إثنين وهذا يبطل قاعدته التي كان يجمع بها القرآن
وقد وجد زيد الآية عند خزيمة بن ثابت فقط، فتذكر كلمة رسول الله في خزيمة وهي قوله: "من شهد له خزيمة فحسبه" فسجلت الآية بشهادة خزيمة رضي الله عنه وأرضاه ولهذا يلقب هذا الصحابي بذي الشهادتين
استشهاده
استشهد بصفين سنة 37 هـ وهو يقاتل في صف رابع الخلفاء الراشدين علي بن ابي طالب
بشاير النور- عدد المساهمات : 601
نقاط : 1740
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 13/05/2011
مواضيع مماثلة
» السيدة رقية رضى الله عنها بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم
» وصايا النبى صلى الله وعليه وسلم لابن عباس رضى الله عنه
» ...هل تجوز نطق الشهادتين بالحمام
» السيرة - رجال حول الرسول - الدرس (45-50) : سيدنا زيد بن ثابت لفضيلة الدكتور محمد راتب النابلسي بتاريخ: 1993-08-30
» اول قصة حب فى التاريخ محمد صلى الله وعليه وسلم والسيده خديجه رضى الله عنها
» وصايا النبى صلى الله وعليه وسلم لابن عباس رضى الله عنه
» ...هل تجوز نطق الشهادتين بالحمام
» السيرة - رجال حول الرسول - الدرس (45-50) : سيدنا زيد بن ثابت لفضيلة الدكتور محمد راتب النابلسي بتاريخ: 1993-08-30
» اول قصة حب فى التاريخ محمد صلى الله وعليه وسلم والسيده خديجه رضى الله عنها
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الجمعة أبريل 21, 2017 12:00 pm من طرف goga miro
» شركة ماى واى
الإثنين أبريل 10, 2017 12:23 pm من طرف goga miro
» ربية منتجات فرع الشرقيه اليوم الاثنين 10-4-2
الإثنين أبريل 10, 2017 12:21 pm من طرف goga miro
» برنامج صمود(ابريل-ايو-يونيه 2017) من شركة ماى واى وفرصة تحقيق شيك ليدر هذا العام وتكريم مادي ومعنوي .. تعرف علي التفاصيل !!
الجمعة أبريل 07, 2017 7:58 pm من طرف goga miro
» كلام_كبار_وركز_فيه_كويس_اكيد_هتستفيد
الجمعة أبريل 07, 2017 12:13 pm من طرف goga miro
» تنشيط فروع ماى واى الموحد ( فروع القاهره- الصعيد-الدلتا - القناه ) من 8-15 ابريل 2017 وتنشيط العضو الجديد
الجمعة أبريل 07, 2017 12:08 pm من طرف goga miro
» منتجات توفرت اليوم بفرع بورسعيد
الأربعاء أبريل 05, 2017 7:08 pm من طرف goga miro
» منتجات توفرت اليوم بفرع المطرية
الأربعاء أبريل 05, 2017 7:05 pm من طرف goga miro
» منتجات توفرت اليوم بفرع ميامى
الأربعاء أبريل 05, 2017 7:01 pm من طرف goga miro