ماي واي
[center][size=24] [center][center]
بسم الله الرحمن الرحيم

:عزيزي الزائر\عزيزتي الزائرة

يرجي التكرم اذا كنت عضو معنا بتسجيل دخولك او الاشتراك اذا ترغب في الانضمام الي أسرة منتدي ماي واي جروب
شكرا cheers
ادارة المنتدي[/center]
[/size][/center]
[/center]

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

ماي واي
[center][size=24] [center][center]
بسم الله الرحمن الرحيم

:عزيزي الزائر\عزيزتي الزائرة

يرجي التكرم اذا كنت عضو معنا بتسجيل دخولك او الاشتراك اذا ترغب في الانضمام الي أسرة منتدي ماي واي جروب
شكرا cheers
ادارة المنتدي[/center]
[/size][/center]
[/center]
ماي واي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

أمهات, المؤمنين, الجميلات, اسماء, والصحابيات

اذهب الى الأسفل

أمهات, المؤمنين, الجميلات, اسماء, والصحابيات Empty أمهات, المؤمنين, الجميلات, اسماء, والصحابيات

مُساهمة من طرف goga miro الأحد فبراير 08, 2015 7:54 pm

ا[size=24]سماء أمهات المؤمنين والصحابيات الجليلات

بسم الله الرحمن الرحيم

الاسم : أروى

بنت عبد المطلب بن هاشم الهاشمية، عمة رسول الله صلى الله عليه وسلم. قال أبو عُمرٌ: كانت تحت عمير بن وهب بن عبد قصي فولدت له طليبًا، ثم خلف عليها كلدة بن مناف بن عبد الدار بن قصي. فولدت له أروى. وحكى أبو عُمَرَ عن محمد بن إسحاق - أنه لم يسلم من عمات النبي صلى الله عليه وسلم إلّا صفية. قال ابن سعيد: أسلمت، وهاجرت إلى المدينة. وأخرج عن الواقدي بسند له إلى برَّة بنت أبي تجراة، قالت: عرض أبو جهل وعدة معه للنبي صلى الله عليه وسلم فآذوه، فعمد طُليب، فقالت: إن خير أيامه يوم نصر ابن خاله، فقيل لأبي لهب: إن أروى صَبتْ، فدخل عليها يعاتبها، فقالت: قم دون ابن أخيك، فإنه إن يظهر كُنتَ بالخيار، وإلا كنْتَ قد أعذرت في ابن أخيك فقال أبو لهب: ولنا طاقة بالعرب قاطبة؟ إنه جاء بدين محدث. قال ابن سعد: ويقال إن أروى قالت: إن طليبًا نصر ابن خاله وواساه في دمه وماله وذكر مُحمد بن سعد أن أروى هذه رثت النبي صلى الله عليه وسلم وأنشد لها من أبيات: ألا يا رسول الله كنت رجاءنا وكُنْتَ بنا بِرا ولم تك جافيا كأن على قلبي لذكر مُحَمَّدٍ وما جَمَعتْ بَعْدَ النبي المجَاويَا.




الاسم : الشموس


بنت النعمان بن عامر بن مجمع الأنصارية مدنية، روى عنها عبيد بن وديعة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم حين بنى مسجده وكان جبرائيل يؤم الكعبة له ويقيم له قبلة المسجد، ذكرها أبو عمر مختصرًا. وعن عاصم بن سويد، عن أبية، عن الشموس بنت النعمان، قالت: كأني انظر إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم حين قدم وأمسى هذا المسجد مسجد قباء، فرأيته يأخذ الصخرة أو الحجر حتى يهصره الحجر، وأن أنظر إلي بياض التراب على بطنه، فيأتي الرجل فيقول: يا رسول الله أعطني أكفْك، فيقول: "لا، خُذْ حَجرًا مَثِلهُ". حتى أسسه، ويقول : "إن جبريل يَوُمُ الكْعبة، فكان يقال: إنه أقوم مسجد قبلة




الاسم : جُمَانة

بنت أبي طالب. هي أم عبد الله بن أبي سفيان بن الحارث بن عبد المطلب، تزوجها أبو سفيان بن الحارث، فولدت له عبد الله. وقال الزبير بن بكار: هي أخت أم هانئ، وذكرها ابن إسحاق فيمن قسم له النبي صلى الله عليه وسلم من خيبر ثلاثين وسقًا. وأخرج الفاكهي من طريق عبد الله بن عثمان، قال: أدركت عطاء ومجاهدًا وابن كثير وأناسًا إذا كان ليلة سبع وعشرين من رمضان خرجوا في التنعيم واعتمروا من خيمة جمانة وهي بنت أبي طالب




الاسم : أسماء

بنت عُميس، أخت أم المؤمنين ميمونة بنت الحارث زوج النبي صلى الله عليه وسلم لأمها.. هاجرت مع زوجها جعفر في غزوة مؤتة بالشام، تزوجها أبو بكر الصديق، فلما مات تزوجها علي بن أبي طالب رضي الله عنه، روي أن النبي زوجها لأبي بكر في غزوة حُنين. كان عمر بن الخطاب يسألها في تفسير المنام. قالت للنبي: يا رسول الله، إن رجالآ يفاخرون علينا ويزعمون أنا لسنا من المهاجرين الأولين. فقال: "بل لكم هجرتان". لما بلغها مقتل ابنها محمد في مصر، حزنت عليه حزنًا شديدًا واعتكفت في مسجد بينها. روى عنها كبار الصحابة أحاديث عن النبي، منه عمر بن الخطاب. بنت عبد الله بن عثمان التيمية، والدة عبد الله بن الزبير بن العوام، وهي بنت أبي بكر الصديق، وأمها قتلة أو قتيلة بنت العزى، قرشية، من بني عامر لؤي. أسلمت قديمًا في مكة، قال ابن أبي إسحاق بعد سبعة عشر نفسًا، وتزوجها الزبير بن العوام، وهاجرت وهي حامل من بولده عبد الله، فوضعته بقُباء، وعاشت إلى أن ولى ابنها الخلافة ثم إلى أن قتل، وماتت بعده بقليل، وكانت تلقَّب ذات النطاقين. قال أبو عمر: سماها رسول الله صلى الله عليه وسلم، لأنها هيأت له لما أراد الهجرة سُفْرة، فاحتاجت إلى ما تشدُّها به، فشقت خمارها نصفين فشدَّت بنصفه السُّفْرَة، واتخذت النصف الآخر منطِقًا. [المنطق هو: ما يشد به الوسط]. (قال الزبير بن بكار في هذه القصة: قال لها رسول الله صلى الله عليه وسلم: "أبدلك الله بنطاقك هذا نطاقين في الجنة"، فقيل لها ذات النطاقين. وعنها قالت: تزوجني: الزبير وما له في الأرض مال ولا مملوك ولا شيء غير فرسه. قالت: فكنت أعلف فرسه وأكفيه مؤنته وأسوسه، وأدق النوى لناضحه، وكنت أنقل النوى من أرض الزبير... الحديث، وفيه: حتى أرسل إلى أبو بكر بعد ذلك خادمًا فكفتني سياسة الفرس. ردت أسماء عن النبي صلى الله عليه وسلم عدة أحابت وهي في الصحيحين، والسنن. روى عنه ابناها: عبد الله، وعروة وأحفادها... وأخرج ابن سعد بسند حسن عن إبن أبي ملكية: كانت تصدّع فتضع يدها على رأسها، وتقول: بذنبي، وما يغفر الله أكبر؟ وقال هشام بن عروة عن أبيه: بلغت أسماء مائة سنة لم يسقط لها سن، ولم ينكر لها عقل، رضي الله عنها وأرضاها



الاسم : الفارعة

بنت أبي الصّلت: أخت أمية بن أبي الصلت. الشاعر المشهور. قال أبو عُمَرَ: قدمت على النبي صلى الله عليه وسلم بعد فتح الطائف، وكانت ذا لب وعفاف وجمال، وكان يُعجب بها، وقال لها يومًا: هل تحفظين من شعر أخيك شيئًا؟ فأخبرته خبره وما رأت منه، وقصت قصته في شق جوفه وإخراج قلبه ورد مكانه وهو نائم. وأنشدته شعره الذي أوله: باتتْ همومي تسري طوارقها أكف عيني والدمع سابقها ما رغب النفس في الحياة وإن تحيا قليلًا فالموت لاحقها وقد أنشدت النبي صلى الله عليه وسلم عدة قصائد من شعره يصرح فيها بالإيمان والبعث منها قوله: يوقف الناس لحساب جميعًا فشقي مُعذب وسعيدُ فقال لها النبي صلى الله عليه وسلم: "آمن من شعره وكفر قلبه" فنزلت: وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ الَّذِي آتَيْنَاهُ آيَاتِنَا فَانْسَلَخَ مِنْهَا [175: الأعراف].



الاسم : حفصة

بنت عمر بن الخطاب، أم المؤمنين زوج النبي صلى الله عليه وسلم من المهاجرات. لما مات زوجها خُنِس بن حذ1فة (وهو ممن شهد بدرًا ومات بالمدينة) عرضها عمر على أبي بكر، فسكت. فعرضها على عثمان حين ماتت زوجته رُقية (بنت النبي). فقال: لعمر: ما أريد أن أتزوج اليوم. فغضب عمر وذهب يشكو إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم. فقال له النبي: "يتزوج حفصة من هو خير من عثمان، ويتزوج عثمان من هي خير من حفصة". فخطبها إلى عمر (أي طلب منه أن يتزوجها). وتزوجها صلى الله وعليه وسلم، وتزوج عثمان من أم كلثوم أخت رقية. فلما التقى أبو بكر بعمر قال الصديق. لا تجْد عليّ في نفسك (أي لا تغضب مني) ياعمر، فإن رسول الله صلى الله عليه وسلم، كان ذكر حفصة فلم أكن لأفشي سر رسول الله صلى الله عليه وسلم، ولو تركها لتزوجها. كانت حفصة صوامة قوامة. لكنها في بيت النبوة ومع الزوجات الأخريات كان لها مواقف. فنصحها أبوها ابن الخطاب: يا بنية، أين أنتِ من عائشة؟ وأبوك من أبيها؟ وفي مرة زجرها قائلًا: إني أحذرك عقوبة الله وغضب رسوله. لا يغرَّنك هذه (أي عائشة) التي أعجبها حسُنا وحب رسول الله صلى الله عليه وسلم لها. والله لقد علمْت أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يحبك، ولولا أنا لطلَّقِك. وكانت تراجع النبي حتى يظل يومه غضبان. ذكر صلى الله عليه وسلم عندها أصحابه الذين بايعوه بيعة الرضوان عند الشجرة (في الحدُيبَيْة) فقال: "لا يدخل النار إن شاء الله أصحاب الشجرة الذين بايعوا تحتها". فقالت حفصة: بلى (أي لا) يا رسول الله. فانتهرها. فقرأت الآية: {وَإِن مِنكُمْ إِلاَّ وَارِدُهَا كَانَ عَلَى رَبِّكَ حَتْمًا مَّقْضِيًّا } - [سورة مريم: الآية 71]. - أي جهنم- فقال النبي: "قال الله: { ثُمَّ نُنَجِّي الَّذِينَ اتَّقَوْا وَنَذَرُ الظَّالِمِينَ فِيهَا جِثِيًّا} [سور مريم: الآية 72]. فلما طلقها رسول الله صلى الله عليه وسلم- بسبب ما رواه المفسرون لسورة التحريم بالقرآن الكريم، فزع عمر، وأخذ يحثو التراب على رأسه ويقول: ما يعبأ الله بعمر وابنته بعدها. ونزل جبريل- عليه السلام - يقول للنبي: "راجع حفصة فإنها قوامة صوامة وإنها زوجتك في الجنة". كانت تحفظ القرآن كله، ومنعها أخوها عبد الله بن عمر من الخروج، إرضاء للسيدة عائشة - في فتنة موقعة الجمل، فأقامت بالمدينة المنورة عاكفة عابدة صيامًا وقيامًا، إلى أن توفيت في عهد معاوية ودفنت بالبقيع رضي الله عنها.



الاسم : الشفاء

بنت عبد الله عبد شمس بن خلف بن شداد بن عبد الله بن قرط بن رزاح بن عدي بن كعب القرشية العدوية والدة سليمان بن أبي حثمة. قال ابن سعد: أمها فاطمة بنت وهب بن عمرو بن عائذ بن عمران المخزومية، وأسلمت الشفاء قبل الهجرة. وهي من المهاجرات الأول. فبايعته النبي صلى الله عليه وسلم وكانت من عقلاء النساء وفضلائهن، وكان رسول الله يزورها ويقيل عندها في بيتها، وكانت قد اتخذت له فراشًا وإزارًا ينام فيه، فلم يزل ذلك عند ولدها حتى أخذه منه مروان بن الحكم، وقال لها رسول الله صلى الله عليه وسلم: "علمي حفصة رُقية النملة كما عَلَّمتيها الْكِتَابةَ" وأقطعها رسول الله صلي الله عليه وسلم دارها عند الحكاكين بالمدينة، فنزلتها مع ابنها سليمان، وكان عمر يقدمها في الرأي ويرعاها ويفضلها، وربما ولآها شيئًا من أمر السوق.




الاسم : تماضر

بنت الأصبغ بن عمرو بن ثعلبة. لما بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم عبد الرحمن بن عوف إلى قبيلة بني كلب قال له: " إن استجابوا لك فتزوج ابنة ملكهم (أو قال: سيدهم) فلما قدم عبد الرحمن بن عوف دعاهم إلى الإسلام ، فاستجابوا، وتزوج تماضر بنت الأصبغ وقدم بها إلى المدينة المنورة



الاسم : خديجة

بنت خويلد: هي من أشراف سيدات مكة، وهي أول زوجة له عليه الصلاة والسلام، وأطولهن معاشرة، وكانت أعقل العقلاء، وهي التي وقفت مع الرسول صلى الله عليه وسلم في أشد الدعوة وساندته بكل شيء. تزوجها رسول الله صلى الله عليه وسلم في أول شبابه، وكان عمره خمسًا وعشرين سنة وعمرها أربعون، وعاشت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم خمسًا وعشرين سنة، ورزقت منه ابنين وأربع بنات، وظلت وفيه له كل الوفاء، فبلغت منزلة عند الله ورسوله حتى أنه روى أنه جاء جبريل عليه السلام إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: "أقريء خديجة السلام من ربها فقالت خديجة بعد أن بلغها الله السلام: ومنه السلام وعلى جبريل السلام. وقد بشرها الله جل وعلا على لسان نبيه محمد عليه الصلاة والسلام ببيت في الجنة من قصب ( اللؤلؤ) المجوف). لا صخب فيه ولا نصب. وهي أفضل أمهات المؤمنين وأفضل نساء العالمين قال عليه الصلاة والسلام "حسبك من نساء العالمين مريم بنت عمران، وخديجة بنت خويلد، وفاطمة بنت محمد، وآسية امرأة فرعون". وفي الصحيح عن عائشة: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا ذبح الشاة يقول: "أرسلوا إلى أصدقاء خديجة. فقال: فذكرت له يومًا فقال: "إني لأحبُّ حَبَيبَها" [أخرجه مسلم في الصحيح 4/1888 عن عائشة، وأورده المتقي الهندي في كنز الحمال حديث رقم 18339]. وقد أثنى النبي. على خديجة ما لم يثن على غيرها، وذلك في حديث عائشة، قالت: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يكاد يخرج من البيت حتى يذكر خديجة فيُحسن الثناء عليها، فذكرها يومًا من الأيام، فأخذتني الغيرة، فقلت: هل كانت إلا عجوزًا قد أبدلك الله خيرًا منها، فغضب. ثم قال: "لآ، والله مَا أبدلني الله خيرًا منها، آمنت إذ كفر الناس، وواستني بمالها إذ حرمني الناس، ورزقني منها الله الولد دون غيرها من النساء. قالت عائشة: فقلت في نفسي: لا أذكرها بعدها بسبة أبدًا أخرجه أبو عمر.


goga miro

عدد المساهمات : 3675
نقاط : 11059
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 14/01/2015

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى